محكمة روسية تقرر حجب 13 موقعا إلكترونيا

مح

قررت محكمة موسكو حجب 13 موقعًا بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بشكل متكرر، وشددت المحكمة على أنه تقرر حجب هذه المواقع كاملة، وليس صفحات معينة تحتوي على نسخ غير مرخصة لأفلام أو مسلسلات.

وقالت الناطقة باسم المحكمة، أوليانا سولوبوفا “لأول مرة في روسيا، يتم حجب مواقع على أساس دائم بناء على دعوى حماية حقوق الملكية الفكرية”.

وتسعى روسيا في الآونة الأخيرة، لتشديد سيطرتها على الإنترنت، وحذرت هيئة الرقابة الروسية “روس كوم نادزور” في الصيف الماضي، من حجب بعض صفحات موقع “يوتيوب” بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وأيضاً موقع “ويكيبيديا” لنشره مادة مخالفة للقانون الروسي، ولكنه جرى احتواء الموقفين بعد حذف المواد المخالفة.

وفي مارس/آذار 2014 قامت الرقابة الروسية بحجب ثلاثة مواقع معارضة، ومنها موقع “غراني.رو”، وموقع غاري كاسباروف، بطل العالم في الشطرنج سابقا والمعارض حاليا، “كاسباروف.رو”، بالإضافة إلى مدونة للمعارض الروسي أليكسي نافالني.

وتم حجب هذه المواقع آنذاك بطلب من النيابة العامة الروسية من دون صدور حكم قضائي، وذلك بعيد صدور قانون “المعلومات وتكنولوجيا المعلومات وحماية المعلومات” الذي أتاح لهيئة “روس كوم نادزور” الحجب الفوري لمواقع تدعو إلى أعمال الشغب والتطرف.

ومع ذلك، يمكن الالتفاف على الرقابة، وتصفح هذه المواقع بسهولة عن طريق استخدام مواقع بروكسي، بدليل أن النسبة الأكبر من زوارها تتركز في روسيا، بحسب بيانات موقع “أليكسا”.

شاهد أيضاً

ورشات عمل لعضوات مجلس النواب للإستخدام على مواقع التواصل الإجتماعي

بتنفيذ من مركز داعم للإعلام قامت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤؤن المرأة بعقد ورشات عمل للسيدات ...