موجز الأنباء

p00tb7ld

فكِّر بالمستمعين.  فكتابة موجز أخبار جيِّد للإذاعة يناسب بث المحطة ويهم مستمعيها، تتطلب مهارات تُصقل على مدى سنوات من العمل والخبرة.

تقول هيلين مورغان واين، وهي مساعدة رئيس تحرير في صالة أخبار إذاعة بي بي سي في لندن، إن الخطوة الأولى هي فهم شرائح المستمعين المستهدفة، وهذا ما يؤثر في خياراتك للخبر.

حساب المدة

كيف تحسب طول مدة نشرة الأخبار والموجز؟

 لكتابة أي نشرة أو موجز، وبشكل مختصر، عليك أن تحاول ضبط وقت الخبر. ومن خلال التجارب المتكررة، حاول كتابة خمسة أخبار لموجز تبلغ مدته دقيقتين، أو سبعة أخبار لموجز من ثلاث دقائق، خبران أو ثلاثة منها تتضمن مقابلة، أو أي مادة صوتية. أما التقارير، فيجب ألاَّ تتخطى خمسة وثلاثين ثانية.

التحقق والتأكد 

لماذا يتعيَّن عليك أن تحقق أكثر من مرة في الخبر؟

عندما تبدأ عملك، اقرأ الموجزين السابقين لكي تطَّلع على ما بثته إذاعتك سابقا، ولمعرفة ما إن كانت هناك أخبار جديدة. وعندما تحدد الأخبار التي ستبثها، تأكَّد من فهمك لها. فاذا بدأت عملك باكرا، يكون لديك الوقت الكافي للعودة إلى النص الأصلي، سواء كان النص من وكالة أنباء، أو خبر بعث به مراسل.

البساطة

إن اعداد أي موجز يعني أنك ستقدم عصارة الخبر. فالراديو يسعى إلى أن يكون أقرب ما يمكن إلى لغة التخاطب. ولهذا عليك أن تزن كلماتك بدقة، وأن تتجنب التكرار على مستوى الكلمات المستعملة في الكتابة، وعلى مستوى الأفكار وعناصر الخبر.

وتؤكد هيلين مورغان واين أنه يمكن كتابة معظم الأخبار بطريقة مبسَّطة في جملتين أو ثلاث، وأي جملة إضافية يجب أن تتضمن عنصرا جديدا.

تحديث الخبر

عليك تحديث الخبر واعادة تجديده على مدى اليوم. فاذا مضى على بث الخبر بعض الوقت عليك ان تحاول تحريكه قليلا، مثل السعي الى بعض ردود الفعل على الخبر الرئيسي. المستمعون يضجرون من الاستماع الى تكرار نفس الخبر اكثر من مرة خلال اليوم.

نصيحة

النصيحة الأخيرة من هيلين مورغان واين أن تؤمن بأن النقطة الأهم على الإطلاق تتلخص في مقولة: “إن داهمك الوقت، اطلب المساعدة”، فأنت تعمل ضمن فريق، والكل يمكن أن يواجه بعض الصعوبات أثناء عمله.

شاهد أيضاً

نصائح لإنتاج قصص بطريقة “Crossmedia”

  ماذا لو أنتجت قصة ذات محتوى جيد وجذاب ولم يهتم بها الجمهور أو لم ...